U3F1ZWV6ZTQ2NDA0NTU1MDQxX0FjdGl2YXRpb241MjU2OTk1ODMyNDQ=
recent
أخبار ساخنة

تصلب الشرايين Arteriosclerosis



تصلب الشرايين ، Arteriosclerosis


هو مرض تنكسي ويتكون في سماكة الطبقة الأعمق من الأوعية الدموية الناتجة عن تراكم الدهون فى الشرايين . في البداية يتم تشغيل التراكم بسبب الضرر الذي يحدث لبطانة جدار الشرايين. التي تتشكل بسبب الكوليسترول الضار LDL
والذي يزداد نتيجة لأسباب متنوعة، مثل التدخين والفيروسات المضرة والمواد الكيميائية ؛ بعض العناصر الكيميائية المرتبطة بهذه العملية لم يتم تحديدها بعد. علاوة على ذلك ، يُعتقد أيضًا أن الالتهاب قد يساعد على تراكم الدهون المضرة
بعد نراكمها تستمر الصفائح في السماكة وقد تتسرب إلى داخل الشرايين ، وتتداخل مع الدورة الدموية الطبيعية. في بعض الأحيان ، يكون سطح الألواح تالفة وقد تنفصل بعض الشظايا عن الجدران الشريانية التي تدخل مجرى الدم وتغلق الشرايين الأخرى في الجسم.

المخاطر الصحية الناجمة عن تصلب الشرايين هي
● السكتة الدماغية Stroke
●والنوبات القلبية  Heart attack
●والجلطةthrombosis
والتي يمكن أن تنتقل إلى مناطق أخرى من الجسم ، مثل الرئتين والكلى والساقين.
طرق منع تصلب الشرايين:-
●الإقلاع عن التدخين
●وعلاج ارتفاع ضغط الدم
●وارتفاع الكوليسترول في الدم
●والسيطرة على مرض السكري
●وممارسة الرياضة.
كيفية منع مشكلة تصلب الشرايين
التوقف عن التدخين.
إذا كنت تدخن ، إذا انت تزيد من عملية تصلب الشرايين التي تدمر الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية وتلك الموجودة في القلب. التدخين يزيد من خطر تشكل جلطات الدم ، مما يسبب التصاق بين الصفائح الدموية ، مع خطر التسبب في أمراض القلب والسكتة الدماغية.
من المهم اللجوء إلى العائلة والأصدقاء للحصول على المساعده وخاصة من أولئك الذين يدخنون. اطلب منهم أن يتجنبوا التدخين في الأماكن التي يمكن أن تراها أو حيث يمكنك أن تشم رائحة الدخان من الصعب التخلص من هذه العادة الضارة إذا كان الناس من حولك يدخنون باستمرار ويمكنك شمها.
تحديد المشغلات. تعلم معرفة العناصر التي تسبب لك أكثر من غيرها لتضيء سيجارة. بالنسبة للبعض ، قد تكون هذه هي اللحظة التي يشربون فيها القهوة أو المشروبات الكحولية ، أو للآخرين بعد الوجبات أو أثناء مشاهدة التلفزيون ، أو عندما يكونون في صحبة بعض الأشخاص. بمجرد تحديد العوامل التي تشجعك على التدخين ، اتخذ خطوات لتغيير بعض السلوكيات السيءه التى تتبعها وتجنب تعريض نفسك للخطر. على سبيل المثال ، إذا كنت تميل إلى التدخين أثناء برامجك التلفزيونية المفضلة ، شاهدها أثناء وجودك في صالة الألعاب الرياضية وتمارس التمارين الرياضية ، أو فكر في إيقاف تشغيل التلفزيون تمامًا والقيام بمزيد من الأنشطة في الهواء الطلق للحفاظ على انشغالك والحفاظ على صحتك. من الطرق والتي أثبتت فعاليتها بالنسبة للبعض ، هي تغيير عادات الشرب ،
انضم لبرنامج في منطقتك او مع أصدقاؤك  للإقلاع عن التدخين. الحصول على معلومات من خلال الصحف المحلية ، في الرعية ، أو المنطقة الصحية ، أو عبر الإنترنت أو ببساطة عن طريق الفم ، لمعرفة ما إذا كان هناك مثل هذا البرنامج. إذا لم تتمكن من العثور على واحدة قد بدأت بالفعل ، فقم بإنشاء مجموعة بنفسك ، وشجع المدخنين الذين تعرفهم على الإقلاع عن التدخين معك.
اطلب من طبيبك أن يوصي بالأدوية التي تساعدك على التوقف عن التدخين. قد يصف مقدم الرعاية العديد من الأدوية ، بما في ذلك البخاخات الأنفية وأجهزة الاستنشاق والأقراص. يمكنك أيضًا استخدام مضغ العلكة أو بقع النيكوتين ؛ كثير من هذه لا تتطلب حتى وصفة طبية.
علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم.Cholesterol.
إذا كان مستوى الكوليسترول في الدم مرتفعًا ، فعليك بالتأكيد خفضه. في الواقع ، يمكن أن تسهم زيادة في الدم في تصلب الشرايين. الكوليسترول الضار LDL (الضار) هو بالضبط الدهون الموجودة في جدران الشرايين. يمكن أن يعزى سبب ارتفاع المستوى إلى عدم كفاية النظام الغذائي و / أو إلى الجسم نفسه الذي ينتجها بشكل مستقل بكميات كبيرة.
تقليل الدهون المشبعة من النظام الغذائي. هذه تأتي من مصادر حيوانية ، بما في ذلك: اللحوم الدهنية والبيض والجبن والحليب الكامل الدسم. اختر اللحوم الخالية من الدهون الخالية من الجلد ، واستخدم بياض البيض فقط للطبخ لأنها صفار البيض التي تحتوي على الدهون المشبعة ، وشراء الجبن قليل الدسم والتحول إلى الحليب الخالي من الدسم. دائما قراءة الملصقات الغذائية بعناية وكن على علم عند اختيار الأطعمة دون الدهون المشبعة.
انقاص وزنه إذا لزم الأمر. الوزن الزائد هو عامل مهم في رفع مستويات الكوليسترول في الدم. تقليل السعرات الحرارية وممارسة الرياضة.
تعاطي المخدرات إذا لزم الأمر.
اسأل طبيبك إذا كنت تستطيع تناول دواء لخفض الكوليسترول. تساعد بعض من هذه الأدوية أيضًا على حماية الشرايين عن طريق الحد من تلم الالتهابات ، والتي يُعتقد أنها تساهم في الإصابة بشكل مباشر بأمراض القلب.
فحص ارتفاع ضغط الدم.
إذا كنت تعاني من هذا الاضطراب ، يجب عليك علاجه ، لأنه يمكن أن يزيد من خطر حدوث مشاكل في الشريان. مع مرور الوقت ، يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تصلب الشرايين ، مما يؤدي إلى تفاقم عملية تصلب الشرايين.
قد تكون هناك حاجة لبعض التغييرات في نمط الحياة للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. من المهم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات يوميًا ، مع إضافة المكسرات والبذور بانتظام وتقليل كمية الملح التي تضيفها إلى طبقك. إذا كنت تشرب الكحول ، يجب أن تحد من الاستهلاك وألا تتجاوز 1-2 مشروبات في اليوم. جانب أساسي آخر لإدارة ارتفاع ضغط الدم هو الحفاظ على وزن صحي.
في بعض الأحيان يكون من الضروري تناول الدواء للمساعدة في الحفاظ على ارتفاع ضغط الدم تحت السيطرة. في هذه الحالة ، يصف الطبيب الشخص المناسب لك.
الحفاظ على مرض السكري الخاص بك تحت السيطرة.
● إذا كنت تعاني من هذا المرض ، فتأكد من معالجته بشكل مناسب. من المعروف أن مرض السكري يسبب تصلب الشرايين ، لأنه يحفز رواسب الكالسيوم الوفيرة في الأوعية الدموية. أولئك الذين لديهم مستويات عالية من الكالسيوم في الأوعية الدموية ، في الواقع ، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا المرض.
فحص مستويات السكر في الدم كل يوم. وتتبع البيانات التي تجدها والتواصل مع الطبيب المختص الخاص بك. تأكد من فهم القيمة الطبيعية لسكر الدم ومحاولة الحفاظ دايما على مستويات دمك أقرب ما تكون إلى المعتاد.
●تناول الأدوية أو الأنسولين على النحو الذي يحدده الطبيب.
التمسك التغذية السليمة والصحيحه إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في العثور على نظام غذائي مناسب لمرضى السكر ،
●واسأل طبيبك للحصول على المشورة من اختصاصي التغذيةnutrition specialist  في بعض الأحيان يكون أخصائي التغذية اختصاصي تغذية. ومع ذلك ، من الأفضل التأكد من أن الشخص الذي تتصل به مؤهل لتزويدك بالإرشادات الصحيحة.
إعداد برنامج تدريبي.training program
● لقد تبين أن التمارين الرياضية المنتظمة تساعد بشكل غير مباشر في منع تصلب الشرايين. سوف يساعدك النشاط البدني الصحي على الحفاظ على وزن طبيعي ، والتحكم فى  ضغط الدم والسكر في الدم وتقوية عضلة القلب.
●اختر الأنشطة البدنية التي تهمك وتساعدك على تحسين صحتك ، لذلك سيكون التدريب أكثر متعة.
ابدأ ببطء. إذا لم تكن تدرب حاليًا ، فأنت بحاجة إلى البدء في الحركة ببطء والمشي والقيام بأنشطة أخرى منخفضة التأثير تشعر بأنك تقوم بها. قم بزيادة الكثافة تدريجياً حتى تصل إلى مستوى تشعر فيه بالراحة والطاقة الايجابية
●تدريب مع أشخاص آخرين. إذا انضممت إلى مجموعات ، مثل أصدقاؤك فى الدراسه أو العمل أو فى النادى  فبالتأكيد يمكنك الاستمتاع بمزيد من المرح وإيجاد تمرين بدني ممتع.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة


Generate Jagoandzgn